تحويل المسار الكلاسيكي المصغر بالمنظار

تعتبر عملية تحويل المسار هي واحدة من أشهر الجراحات التي تستخدم في حالات الوزن الزائد والسمنة المفرطة للمساعدة في خسارة الوزن. 

تتضمن هذه الجراحة إزالة جزء كبير من نسيج المعدة ثم إعادة ربط الجزء المتبقي  في الأمعاء الدقيقة، مما يعني مرور الطعام من خلال هذا الجزء المتبقي من المعدة  إلى الأمعاء متجاوزًا معظم المعدة والجزء العلوي من الأمعاء وبالتالي تقليل المساحة المجهزة لاستقبال الطعام.

تعد هذه الجراحة حلًا جيدًا للذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة ولم تنجح معهم الطرق الأخرى في تقليل الوزن مثل اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة، وكذلك لمن يعانون من مشاكل صحية خطيرة مرتبطة بزيادة الوزن.

في هذا المقال نتعرف أكثر على عملية تحويل المسار، وكيف تجرى وما هي فوائدها والمضاعفات الناتجة عنها، وما هو الفرق بين تحويل المسار الكلاسيكي وتحويل المسار المصغر.

هدف عملية تحويل المسار:

تهدف عملية تحويل المسار لمساعدة المريض في خسارة الوزن الزائد وكذلك التخلص من بعض الحالات المرضية الخطيرة الناتجة عن الوزن الزائد مثل: 

  • ارتفاع ضغط الدم
  • السكر
  • ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم
  • انقطاع النفس أثناء النوم
  • السكتات الدماغية 
  • العقم

يلجأ إليها بعض الناس بعد فشل الطرق المعتادة في تقليل الوزن مثل ممارسة الرياضة أو اتباع حمية غذائية.

ما هي أنواع عمليات تحويل المسار؟

توجد أنواع عديدة من عمليات تحويل المسار يقوم الطبيب باختيار الإجراء الأفضل لكل مريض تبعًا لحالته الصحية والهدف من وراء العملية، نذكر منها:

تحويل المسار الكلاسيكي: وفيها يقوم الجراح بإزالة الجزء السفلي من المعدة وربطه في الجزء الأخير من الأمعاء متجاوزا مساحة كبيرة جدا من المعدة والأمعاء. وهي بالطبع عملية معقدة تحمل الكثير من المشاكل والمضاعفات لذلك لا تستخدم على نطاق واسع.

تحويل المسار المصغر: وفيها يقوم الجراح بعمل جيب صغير من نسيج المعدة ثم ربطه في الأمعاء الدقيقة متجاوزًا الجزء العلوي منها. 

تعتبر هذه العملية أكثر شيوعًا من تحويل المسار الكلاسيكي لقلة المشاكل الناتجة عنها وقصر فترة التعافي التي يحتاجها المريض بعد العملية.

مخاطر الجراحة

هي كغيرها من العمليات الجراحية، يؤدي اختيار الجراح الماهر إلى الخروج بأقل المضاعفات المؤقتة وبدون ألم أما في حالة إساءة اختيار الطبيب المتخصص قد تحدث بعض المضاعفات.

ويشهد للدكتور محمد شرشر العديد من الحالات السابقة التي نجحت في تحقيق حلم الوزن الصحي على يديه.

نتائج العملية:

تتمتع هذه العملية بقدرة كبيرة على تحقيق النتائج المرجوة في إنقاص الوزن والتخلص من مضاعفات السمنة المفرطة ومن مميزاتها:

المميزات:

  • فقدان في الوزن بصورة كبيرة تتعلق بمدى حرص المريض على ممارسة النشاط البدني واتباع نظام صحي مناسب.
  • قد تصل نسبة الوزن المفقود بعد عام من العملية إلى أكثر من 70 بالمائة من الوزن الزائد.
  • بالإضافة إلى إنقاص الوزن، فإن العملية تساعد في التخلص من بعض الأمراض الخطيرة المصاحبة للوزن الزائد مثل: ارتجاع المريء، وأمراض القلب، والسكتات الدماغية، وارتفاع ضغط الدم والعقم.
” type=’text/javascript’>

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button